الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019

احصل على هذة الاداة من هنا

إنشاء موقع ويب | قبل أن تبدأ | أساسيات الموقع



کم مرة زرت موقعا وأعجبت به ؟ من حيث التصميم و الشكل و الإبداع مثل موقع عصام ويب حاليا.
لكن فلتبتعد عن مكان المتفرج و متابع للمحتوى و لتكن لك مشاهدة مبرمج و عارف بالمجال ..
يا ترى هل فكرت أن تبدا في جربتك الخاصة بإنشاء موفعك.
إن هذه المقالة ليس مخصص لإنشاء موقع "خطوة خطوة" ولن تقودك لتكون مليونبرا من خلال موقع أيضا... 
بل هي عبارة عن رواية لتجربة ناجحة بل اعنبرها دليلا يعينك على اخاذ العديد من القرارات بشأن هذا الموقع. وخطوة أولى في مشوارك نحو النجاح الذي تطمح إلبه .

هنا أعرفك على نقاط يجب عليك التفكبر بشأنها قبل أن تبدأ بإنشاء موقعك. لذلك. فإن كنت تملك لمحة عامة حول موقعك المستقبلي فأنا لا أری مانعا من انتقالك للمقالة الثانية التي سيتم نشرها مستقبلا وتجاوز هذا المقالة.

المقالة تحت عنوان : قبل أن تبدأ.

إن كانت لديك فكرة عامة حول موقعك المستقبلي يمكنك الانتقال إلى المقالة التالية كما قلت سابقا عدا ذلك. من فضلك تابع القراءة قبل أن تبدأ بإنشاء موقعك. هنالك بعض الأشياء عليك التخطيط لها حتي لا تتعرض للتشتت فيما بعد، قصد مساعدتك في هذا إليك أهم ما يجب أن تعرفه:

مجال الموقع:

حاول الاختصاص بمجال معين في موقعك، يجب أن يكون المجال موافقا لهوايتك أو لطبيعة عملك فلا يعقل أن تكتب عن البرمجة أنت لم تبرمج في حباتك من جهة آخرى ابتعد عن فكرة الاهتمام بالعديد من المجالات، فعن تجربة :هاذا الأمر لن يكون في صالحك.

اسم الموقع:

إن أسماء المواقع كأرقام الهواتف، لايمكن استخدامها مرنين، كما أن اسم الموقع مهم جدا ويترك انطباعا أوليا للزائر لذلك، حاول التفكير في اسم بسيط وبسهل تذكره، كما يجب أن تكون له علاقة بموضوع موقعك أيضا و من جهة أخرى لا تضع اسمك الحقيفى أو إسمك المستعار إلا إن کنت شخصا معروفا في مجالك أو إن كان موقعك شخصيا فلا مشكلة . وكما أخبرتك منذ قليل فاسم الموقع لا يستخدم مرتين، لذلك تاکد بعد اختيار اسمك الخاص بأنه لم يتم استخدامه من قبل ولعل أبسط طريقة للقيام بذلك هي بكتابته في محرك بحث مثل Google.

قم بوضع مخطط بسيط لموقعك يضم أهم التصنيفات:

الآن لنفرض مثلا أنك اخترت مجال كرة القدم التي تود تضمينها به. في هذه الحالة قد يكون مخطط موقعك كالتالی 
آخر أخبار النوادي - لقاءات حصرية - صور لاعبين - أوقات المباريات ....
المهم أن تصنف محتوی موقعك. ولو مبدئیا. فهذا يسهل عليك معرفة ما تكتب، وعما تكتب، وكيف تنظم موقعك. . من جهة، ويسهل على الزائر التنقل في الموقع من جهة ثانية.
وهنا لا يفوتني إخبارك أن هنالك صفحات "أساسية يتوقع كل زائر أن يراها في المواقع التي بزورها.  هذه الصفحات هي:
الصفحة الرئيسية: عند كتابة اسم domain موقعك في متصفح الإنترنت الخاص بالزائر فهذه الصفحة هي أول ما يراه. لذلك حاول أن توليها اهتماما خاصا. قم بوضع أهم وأغني محتويات موقعك في هذه الصفحة. وهنا لا أقصد النص کاملا، أو كل مقاطع الفيديو (حسب نوع الموقع) بل شرحا مختصرا مع رابط Link لكل عنصر | يمكنك بكل بساطة إستعمال أو إضافة سلايدر بالصفحة  
صفحة التواصل: بإضافتك لهذه الصفحة فأنت تتيح لزوارك إمكانية البقاء على اتصال معك و مرة أخرى فما هذه الصفحة يعتمد على نوع موقعك فإن كنت صاحب شركة أو كنت تاجر إلكترونيا فالأحسن أن تضيف إليها رقم الهاتف و خرائط غوغل و عنوان عملك حتى تضفي مزيدا من المصداقية لعملائك عدا ذلك فأنا أنصحك بالاكتفاء بوضع بريدك الالکتروني أو حساباتك على المواقع
الاجتماعية (سنتحدث عن هذا لاحقا)
صفحة حول الموقع: إن كان لديك تاريخ حافل بالإجازات فلا تذكرها في كل مقال أو في كل صفحة بل خصص هذه صفحة لذلك. وإن كنت هاويا فقط يمكنك وضع معلومات بسيطة .
أخيرا خريطة الموقع : لقد تم التحدث عنها من قبل في مقالة تحت عنوان | فهرس المواضيع | متجاوبة مع كل المتصفحات و المواقع ، بالإضافة إلى أنه قد قمنا بشرحها بالتفصيل الممل لذلك لا تنسى زيارة المقالة و الإطلاع على ما يدور بها من تحديثات مهمة ، أما بالنسبة في طريقة التركيب فهي سهلة و ها لا يتطلب الكثير من الخبرة في مجال البرمجة و لغات البرمجة . 



EmoticonEmoticon